شباب متواصل


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» جامعات جزائر علم او انحلال خلقي ......
الإثنين مايو 09 2011, 02:35 من طرف موسي كرزون الحسني

» مطلوب 4 ملايين توقيع وتصويت لإغلاق غرفة في البالتوك تسب الرسول(صلى الله عليه وسلم)
الإثنين أبريل 25 2011, 04:37 من طرف موسي كرزون الحسني

» ارقام الدكتور الهاشمي في الجمهورية اليمنية
الجمعة ديسمبر 17 2010, 19:35 من طرف الهادي

» اعظم شيء في الحياة ليس ان تموت
الأحد يوليو 18 2010, 23:27 من طرف مريم

» بنت1013 تود التعرف
الثلاثاء يوليو 06 2010, 21:08 من طرف فريد

» باستا الدجاج
الجمعة يونيو 25 2010, 23:08 من طرف الهادي

» ما اجمل ان .
الجمعة يونيو 25 2010, 23:05 من طرف الهادي

» ترحيــــــــــــــــــــــــــــــــب
الأحد يونيو 20 2010, 00:15 من طرف maram

» اعرف شخصيتك ب 6 اسئلة
السبت يونيو 19 2010, 02:18 من طرف وداد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط شباب متواصل على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شباب متواصل على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 الجن و الانس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مريم
عضو بالغ التميز
عضو بالغ التميز


انثى عدد الرسائل : 502
العمر : 33
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

مُساهمةموضوع: الجن و الانس   الأحد مارس 08 2009, 23:41

السلام عليكم و الرحمة والبركة

000 الجن والشياطين000


- والإيمان بوجودهما جزء من عقيدة المؤمن 00

أدلة وجود الجن والشياطين00 اولاً من القرآن الكريم00

- فى خلق الإنسان والجن : قال تعالى00 ( خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ * وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ) الرحمن 14-15 وقال تعالى00 ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ* مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ* إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ ) الذاريات 56-58

- فى الإخبار عن طاعة الملائكة له وفسق إبليس عن أمره وفى النهى عن إتخاذ إبليس وذريته أولياء قال تعالى00 ( وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا ) الكهف50 000

- فى الإخبار بخلق الإنسان وتصويره وأمر ملائكته بالسجود له وإمتناع ابليس عن ذلك- وتوبيخه على عدم السجود-وإعتذار إبليس عن عدم السجود لأدم وهو عذر أقبح من ذنب وعن طرد الله تعالى له من الجنة وإبلاسه –وإيعاده هو ومن تبعه من الناس بعذاب جهنم قال تعالى00 ( وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ* قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ* قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ* قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ* قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ* قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ* ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ* قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَّدْحُورًا لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ ) الأعراف 11-18 00

- وفى الإخباربأن شياطين الإنس والجن يوحى بعضهم إلى بعض الباطل والكذب لتضليل الناس وإغوائهم بالفتن والشرور قال تعالى00 ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ ) الأنعام 112 00

-وقوله تعالى فى الإخبار بما أمتن به على عبده ورسوله سليمان (عليه السلام) وتسخير الجن والشياطين له حيث كان يستخدمهم عليه السلام فى شتى الأعمال والأغراض ( وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ * يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ ) سبأ 12-13 وفى آية أخرى ( وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ* وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ* هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ) ص37-39 00

-وقوله تعالى فى الإخبار عن جن نصيبين الذى حضر صلاة الصبح مع رسُولَ الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فى بطن نخلة" مكان بين مكة والطائف" وكيف رجعوا إلى قومهم يدعونهم إلى الإيمان بالرسول صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم وينذرونهم بما يترتب على عدم إيمانهم من العذاب الأليم ( وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ* قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ* يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ) الأحقاف 29-30 00

- وقوله تعالى فى أمر رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بأن يخبر بما أوحى إليه من إستماع الجن لقراءته وبالذى دار بين الجن من أحاديث عجيبة ( قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا* يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا ) الجن 1-2 00

- وقوله تعالى فى الأمر بالإستعاذة من الشيطان فى ثلاث آيات منها00 ( وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) الأعراف200 00ومنها (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ* إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ* إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ ) النحل 98-100 ومنها (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ) الناس 1-6 00


ثانيا00 من أخبار الرسول صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم 00

وهى كثيرة منها قوله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فى الإخبار عن القرين من الجن والذى وكل بكل إنسان ( ما من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن قالوا : وإياك يارسول الله ، قال: وإياى إلا أن الله أعاننى عليه فأسلم فلا يأمرنى إلا بخير ) 00

- وقوله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فى الإخبار عن دخول الشيطان مع الإنسان بيته وتناوله من طعامه وشرابه وذلكمن رواية مسلم : ( إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان " لأولاده ومن معه من الشياطين " لا مبيت لكم اليوم ولا عشاء ، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال أدركتم المبيت والعشاء )00

- وقوله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فى النهى عن الأكل والشرب بالشمال والتعليل بأكل الشيطان وشربه بشماله ( لا يأكل أحدكم بشماله ولا يشربن بها فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بها )

- وقوله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم وهو يحذر المؤمنين من أن يبيت أحدهم وفى يده أثر طعام ، أو إدام من أن يأتى الشيطان للحس ذلك من يده فيؤذيه ( إن الشيطان حساس لحاس فإحذروه على أنفسكم ، من بات وفى يده غمر فأصابه شئ فلا يلومن إلا نفسه ) 00

- وقوله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم لما سأله الجن الزاد فى حديث الصحيح : ( كل عظم ذكر إسم الله عليه وقع فى أيد أحدهم أوفر ما يكون لحماً وكل بعر علف لدوابهم ) 00

- ومن هنا نهى رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم عن الإستجمار بالعظم والروث وقال معللاً النهى : ( فإنه زاد إخوانكم من الجن ) وقوله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فى صلاته بالليل : ( إن عفريتاً من الجن تفلت على البارحة ليقطع على الصلاة فأمكننى الله منه فأردت أن أربطه إلى سارية من سوارى المسجد حتى تصبحوا وتنظروا إليه كلكم 000 الحديث ) متفق عليه واللفظ للبخارى اللؤلؤ والمرجان 00

- وقوله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فى إرشاده لأمته أن تسأل الله تعالى عند سماع صياح الديك وتستعيذ بالله من الشيطان عند نهيق الحمار ( وإذا سمعتم صياح الديكه فإسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكاً ، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فإنه رأى شيطانا )00متفق عليه 00 وقوله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فى الإرشاد عن الآداب فى حديث البخارى ( التثاؤب من الشيطان ) 00 وقوله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أيضاً وهو يرشد أمته إلى كيفية رد كيد الشيطان ومجاهدته بدفع ما يلقيه من الشبه فى نفس العبد ( يأتى الشيطان أحدكم فيقول : من خلق كذا من خلق كذا حت يقول من خلق ربك فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينته ) 00 وقوله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فى الصحيح كذلك00 ( إذا كان جنح الليل أو أمسيتم فكفوا صبيانكم فإن تنتشر حينئذ000 الحديث ) متفق عليه000

- والإيمان بوجود الجن والشياطين واجب حتمى 00 بل جزء من عقيدة المؤمن لا يتجزأ 00


00 معلومات هامه عن الجن والشياطين 000

1- مادة خلق الجن 00الجان هو أبو سائر الجن ، وهو مخلوق من مادة النار المعروفة ، وكان خلقه قبل الإنسان ، وذلك لقول الله تعالى ( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ* وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ ) الحجر 26-27 000

2- لم سمى الجن جناً ؟ 00سمى الجن جناً لإجتنانهم ، وهو استتارهم ، وعدم ظهورهم للناس، لأن الإجتنان هو الأستتار ، وهو مأخوذ من جن الليل إذا أظلم ، فستر الأشياء بظلامه ، ومنه سميت جنة المقاتل وهى الخوذة التى يجعلها على رأسه فى الحرب ، وسميت الجنة دار النعيم جنه ، لأنها تستر بأشجارها الكثيرة الملتفة من يدخلها ، كما سمى الجنين فى بطن أمه جنيناً لإستتاره ببطن أمه ، وعدم ظهوره 0 قال تعالى فى الشيطان من الجن : ( إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ 000) الأعراف 27

3- افتقار الجن إلى الغذاء 00 إن الجن مفتقرون إلى الغذاء لذواتهم كإفتقار سائر الحيوانات والنباتات لأغذيتها المناسبة لها ، والدليل على هذه الحقيقة : ما صح من أن الجن سألوا رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم الزاد فقال لهم ( كل عظم ذكر إسم الله عليه وقع فى أيد أحدهم أوفر ما يكون لحماً ) 00 ونهى صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم عن الإستجمار بالعظم ، وقال (إنه طعام إخواننا من الجن ) 0 كما نهى عن الأكل بالشمال والشرب بها وعلل ذلك بأن الشيطان يأكل ويشرب بشماله 00 فثبت بهذه الأحاديث الصحيحة المخرجة فى البخارى ومسلم أن الجن والشياطين يأكلون ويشربون 00

4- الجن يتوالدون 00 تتم بينهم عملية التوالد بدليل وجود ذريه لهم حيث جاء فيه قول الله تعالى ( أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا ) الكهف 50 00

--- كما ورد فى صحيح مسلم أن الشيطان يشارك الإنسان فى طعامه وشرابه وفراشه إن لم يذكر إسم الله تعالى عند أكله أو شربه أو مخالطة أهله ولهذا قال رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ( لو أن أحدهم يقول حين يأتى أهله باسم الله اللهم جنبنى الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، ثم قدر بينهما فى ذلك ،أو قضى ولد لم يضره شيطان أبداً ) 00

5- هل بين الجن والشياطين فرق 00 نعم إن بين الجن والشياطين فرق كبير ، فالجن نوعان 00 شياطين لا خير فيهم البته ، وجن منهم الصالح ومنهم الفاسد ، فحالهم كحال الناس منهم البار ومنهم الفاجر ، ومنهم المؤمن ومنهم الكافر ، بيد أن الشياطين أصلهم من الجن ، وذلك لأن إبليس كان من الجن لإخبارالقرآن الكريم بذلك فى قوله تعالى ( إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ) 00

ولما أبلس الشيطان ، وطرد من الرحمة الإلهية ، وإنقطع من الخير كلية كانت ذريته مثله بحكم الوراثه ، لاخير فيهم أصلاً ، فلا يعرفون الا الشر ، ولا يدعون إلا إليه 00

ثم إن كل من يخبث ، ويتمرد ، وينقطع عن الخير من أفراد الجان والإنسان يصبح شيطاناً ، فإن عتا قيل فيه مارد 0 وإن زاد عتوة وطغيانه قيل فيه عفريت 00

--- ولقد أثبت القرأن الكريم هذه الحقائق كلها ، إذ جاء فيه أن من الجن شياطين ، ومن الأنس شياطين ، قال تعالى ( شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ) الأعراف 112 00كما جاء فيه أن من الجن صالحين وذلك فى قوله تعالى فيما حكاه عن الجن : ( وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ ) الجن 11 000

--- كما أخبر تعالى أنه خلق الجن كالإنس لعبادته وطاعته فى قوله جل جلاله : ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ* مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ* إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ ) الذاريات 56-58 00

--- كما أخبر تعالى أن الشيطان يأمر بالفحشاء فى قوله : ( الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) البقرة 268

--- كما أخبر تعالى أن الشيطان يضل من يتبعه ، ويهديه إلى عذاب السعير فى قوله ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ * كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ ) الحج 3-4 00 وهذا هو النوع الذى لا خير فيه من شياطين الجان وهو إبليس عليه لعائن الله تعالى 000

6- هل الجن والشياطين يتشكلون00 من الأخبار الدالة على ذلك 00

* مجئ الشيطان إبليس إلى دار الندوة فى مكة ورجال قريش مجتمعون فيها للتشاور فى أمر النبى محمد صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ورجح لهم اقتراحاً حاز أغلبية الأصوات ألا وهو الحكم بقتل الرسول وهذه الحادثة متواترة لا مجال للشك فيها 000

** تشكل جان من جنان المدينة المنورة فى صورة حية لما روى مسلم عن أبا سعيد الخدرى 000

*** تشكل شيطان فى صورة إنسان وسرقته من تمر الصدقة كما جاء فى حديث أبى هريرة عند البخارى 000

-بدليل أن الشيطان لايقدر على التمثل بصورة الرسول صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ) من رآنى فقد رأنى حقاً فإن الشيطان لا يتمثل بى ) متفق عليه 00


7- أين يسكن الجان ؟ 00الغالب فى الجن أنهم يسكنون الخرائب ، والحشوش ، والمزابل ، والقمائم لحديث أبى داود : (إن هذه الحشوش محتضرة فإذا أتى أحدكم الخلاء فليقل أعوذ بالله من الخبث والخبائث ) 00

8- هل الجن تسترق السمع من الملأ الأعلى ؟ 00نعم إن الله تعالى أعطى الجن والشياطين قدرة على العروج إلى الملكوت الأعلى 00ويثبتها ما قصه الله تعالى فى كتابه ، وحكاه عن الجن أنفسهم فى قوله ( وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا* وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَّصَدًا * وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا ) الجن 8-10 00

- وكذلك حديث البخارى والذى فيه أن النبى صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال ( إن الملائكة تنزل فى العنان وهوالسحاب ، فتذكر الأمر قضى فى السماء ، فتسترق الشياطين السمع فتوحيه إلى الكهان فيكذبون معها مائة كذبه من عند أنفسهم )

9-الجن أقل قدراً وأدنى كرامة من الإنسان 00 وأثبتها فى قوله تعالى ( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا ) الإسراء 70 00

10- هل صالحوا الجن يدخلون الجنة ؟ إن الجن غير أولاد إبليس خلقوا لعبادة الله تعالى وطاعته ، شأنهم فى ذلك شأن بنى الإنسان ، وأن منهم الصالحين ، ومنهم دون ذلك ، وعليه فالصالحون منهم وهم أهل الإيمان والتقوى يدخلون الجنة ، وينعمون فيها إن هم ماتوا على الإيمان والتوحيد ، والتقوى والعمل الصالح 000

11-هل الجن يؤذون الناس ؟ إن أذى الجن للإنس ثابت لا ينكر حيث ثبت ذلك بالدليل السمعى والدليل الحسى 00ولولا المعقبات من الملائكة التى أناط الله تعالى بها حفظ الإنسان لما نجا من الجن والشياطين أحد 000


فائدة عظيمة 00

نختم هذا البحث فى موضوع الجن والشياطين بفائدة جليلة ، وهى أن التحصن من الشياطين والإحتراز منهم ممكن إذا استعمل المؤمن واحداً من سبعة أشياء وهى 000

1-الاستعاذة بالله تعالى : ولقوله عز وجل ( وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) فصلت 36 00 ولقول الرسول صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم – فى حديث الصحيحين ( إنى لأعلم كلمة لو قالها لذهب ذا عنه : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) 00

2-قراءة المعوذتين : لحديث النسائى وغيره وهو حديث حسن الإسناد ( يابن عباس ألا أدلك أو ألا أخبرك بأفضل ما تعوذ به من المتعوذين ؟ قال : بلى يارسول الله 0 قال : قل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس هاتين السورتين )

3-قراءة آية الكرسى : ( اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَءُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )البقرة 255 00

وحديث أبى هريرة فى صحيح مسلم حيث جاء فيه : أن الشيطان لما ألقى أبو هريرة عليه القبض قال: أطلقنى وأعلمك آية لا يقرؤها أحد ويقربه شيطان أبداً ، قد أقر الرسول صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ذلك بقوله : ( صدقك وهو كذوب )00

4-قراءة سورة البقرة بكاملها 00 لحديث مسلم وفيه ( لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذى تقرأ فيه سورة البقرة ) 00

5- ذكر لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير فى يوم مائة مرة ، فإن من فعلها كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسى ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه 000

6-ذكر الله تعالى 00 لحديث الترمذى وفيه قال يحيى بن زكريا : ( وآمركم أن تذكروا الله تعالى فإن مثل ذلك مثل رجل خرج العدو فى إثرة سرعان حتى أتى حصن حصين فأحرز نفسه منهم 0 كذلك العبد لا يحرز نفسه من الشيطان ألا بذكر الله تعالى ) 00

7-الوضوء عند الغضب فمن غضب فليتوضأ فإنه يعصم نفسه من الشيطان ، أن يحمله على إرتكاب ما لا ينبغى ، أو ما لا يحسن من قول أو فعل وذلك لحديث أبى داود : ( إن الغضب من الشيطان ، وإن الشيطان من النار ، وإنما تطفأ الناربالماء ، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ ) 00
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وداد
عضو بالغ التميز
عضو بالغ التميز
avatar

انثى عدد الرسائل : 1351
العمر : 37
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 30/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الجن و الانس   الجمعة مارس 13 2009, 15:51

بارك الله فيكي مريم على الموضوع القيم

ان شاء الله ماخفتيش وانتي تضعي لنا في مثل هذا الموضوع هههههههه

الف شكر

تحياتي

_________________
لـيـتـنـا مِـثـل الأسـامـي لايُـغـيـرُنـا الـزَّمـن
يـكـفـي أن يُـحِـبُـك قـلـبٌ واحـد كـي تـعـيـش
كُـل شـيء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مريم
عضو بالغ التميز
عضو بالغ التميز


انثى عدد الرسائل : 502
العمر : 33
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الجن و الانس   الأحد مارس 15 2009, 16:08



السلام عليكم

لا لا وداد عدت مانخافش , شكرا على المرور.

مودتي.
silent
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجن و الانس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب متواصل :: حضارة الأمة الجزائرية :: منتدى أخلاق المسلم-
انتقل الى: