شباب متواصل


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» جامعات جزائر علم او انحلال خلقي ......
الإثنين مايو 09 2011, 02:35 من طرف موسي كرزون الحسني

» مطلوب 4 ملايين توقيع وتصويت لإغلاق غرفة في البالتوك تسب الرسول(صلى الله عليه وسلم)
الإثنين أبريل 25 2011, 04:37 من طرف موسي كرزون الحسني

» ارقام الدكتور الهاشمي في الجمهورية اليمنية
الجمعة ديسمبر 17 2010, 19:35 من طرف الهادي

» اعظم شيء في الحياة ليس ان تموت
الأحد يوليو 18 2010, 23:27 من طرف مريم

» بنت1013 تود التعرف
الثلاثاء يوليو 06 2010, 21:08 من طرف فريد

» باستا الدجاج
الجمعة يونيو 25 2010, 23:08 من طرف الهادي

» ما اجمل ان .
الجمعة يونيو 25 2010, 23:05 من طرف الهادي

» ترحيــــــــــــــــــــــــــــــــب
الأحد يونيو 20 2010, 00:15 من طرف maram

» اعرف شخصيتك ب 6 اسئلة
السبت يونيو 19 2010, 02:18 من طرف وداد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط شباب متواصل على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شباب متواصل على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 قوانين ونظريات (تابع)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وداد
عضو بالغ التميز
عضو بالغ التميز
avatar

انثى عدد الرسائل : 1351
العمر : 37
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 30/08/2008

مُساهمةموضوع: قوانين ونظريات (تابع)   الخميس أكتوبر 09 2008, 23:42

قانون غولد شميت: قانون مفاده أن البناء البلوري يتحدد بالنسبة بين أعداد مكوِّنات البلورة من الذرّات أو الأيونات، والنسبة بين أحجامها، والخصائص الاستقطابية لهذه المكوِّنات.

قانون فورييه للتوصيل الحراري: قانون ينص على أن المعدل الزمني لانسياب الحرارة يتناسب تناسباً طردياً مع المقطع العرضي العمودي على اتجاه الانسياب، ومع سالب معدل تغيُّر الحرارة مع المسافة في اتجاه الانسياب.

قانون فيدمان ـ فرانس: النسبة بين الموصلية الحرارية والموصلية الكهربائية، وهي ثابت لكل الفلِزات يعتمد على درجة الحرارة المطلقة.

قانون فين للإزاحة: قانون ينص على أن الطول الموجي المناظر للشدّة الإشعاعية القصوى الصادرة من الجسم الأسود، ينحو إلى القصر مع ارتفاع درجة الحرارة المطلقة.

قانون كلاوزيوس: قانون ينص على أن الحرارة النوعية لغاز مثالي لا تتغير تحت حجم ثابت بتغيُّر درجة الحرارة.

قانون كنودسن الجَيْبي: قانون لحساب احتمال خروج جزيء غازي من سطح جامد في اتجاه معين.
قانون كوب: الحرارة الجزيئية لمركّب جامد تساوي تقريباً مجموع الحرارات الذرّية لمُرَكِّباته.

قانون كوري ـ فايس: تعديل لقانون كوري، وتخضع له كثير من المواد المغناطيسية المسايرة (البارامغناطيسية)، وينص على أن المتأثرية تتناسب تناسباً عكسياً مع زيادة درجة الحرارة الحرارية الديناميكية عن درجة حرارة معينة، تسمى «ثابت فايس».

قانون كوري: قانون ينص على أن متأثرية مادة بارامغناطيسية (مغناطيسية مسايرة) تتناسب تناسباً عكسياً مع درجة الحرارة الحرارية الديناميكية. قانون كولوم للكهرستاتية: قانون ينص على أن القوة بين نقطتين مشحونتين تكون متناسبة تناسباً طردياً مع قيم الشحنتين، ومتناسبة تناسباً عكسياً مع مربع المسافة بينهما.

قانون كولوم للمغناطيسية: قانون ينص على أن القوة بين قطبين مغناطيسيين تكون متناسبة تناسباً طردياً مع شدتهما، ومتناسبة تناسباً عكسياً مع مربع المسافة بينهما.

قانون لامبرت: تتناسب شدّة استضاءة سطح تناسباً طردياً مع جيب تمام زاوية سقوط الشعاع المسبب للاستضاءة.
قانون لِنْز: يكون اتجاه التيار الكهربائي الناتج عن الحثّ (التحريض) الكهرمغناطيسي، بحيث يقاوم التغير المؤدي إلى هذا الحثّ.

قانون لينارد للامتصاص الكتلي: قانون ينص على أن امتصاص الإلكترونات، ذات السرعات الأعلى من 0.2 من سرعة الضوء، يكون معتمداً فقط على كتلة الوسط الذي تمر خلاله الإلكترونات، ولا يتوقف على التركيب الكيميائي له.
قانون ماريوت: يتناسب حجم الغاز تناسباً عكسياً مع ضغطه عند درجة الحرارة الثابتة، وهو نفسه قانون بويل، أو قانون بويل ـ ماريوت.


قانون مِرْسِنّ: قانون لاستنتاج التردّد الأساسي لوتر، من شدّ الوتر، وطوله وكتلة وحدة الطول فيه.

قانون نيوتن للتبريد: كون معدل فقدان الجسم للحرارة إلى الوسط المحيط متناسباً تناسباً طردياً مع زيادة درجة حرارة الجسم عن درجة حرارة الوسط. (يسري هذا القانون تقريبياً عند الفروق الصغيرة في درجات الحرارة).

قانون نيوتن للجاذبية: تتناسب قوة الجذب بين جسمين تناسباً طردياً مع حاصل ضرب كتلتي الجسمين، وتناسباً عكسياً مع مربع المسافة بينهما.

قانون نيوتن للمقاوَمة: بالنسبة لجسم يتحرك في مائع، تتناسب مقاومة المائع لحركة الجسم تناسباً طردياً مع مربع سرعة الجسم في المائع، وذلك عند السرعات المعتدلة.

قانون هوك: قانون ينص على أن الزيادة في طول زنبرك أو سلك مشدود، تتناسب تناسباً طردياً مع قوة الشدّ.

قانون هيس: قانون ينص على أن مجموع كميات الحرارة التي تُمتص أو تَنطلق في خطوات تفاعل كيميائي، يساوي كمية الحرارة المُمتصة أو المنطلقة، إذا ما حدث التفاعل في خطوة واحدة.

قاعدة لوشاتيليه : «إذا حدث تغيير في أحد العوامل المؤثرة على نظام متزن مثل التركيز أو الضغط أو درجة الحرارة، فإن هذا النظام سيتجه لتعديل موضع إتزانه، بحيث يلغي تأثير هذا التغيير إلى أقصى حد ممكن». قانون فعل الكتلة: تتناسب سرعة التفاعل الكيميائي طردياً مع درجات تركيز المواد المتفاعلة» وتقاس درجات التركيز بالمول/لتر.

مبادىء

مبدأ أرخميدس: عندما يطفو جسم فوق سطح سائل، فإنه يزيح من هذا السائل قدراً تكون كتلته مساوية لكتلة الجسم الطافي.

مبدأ الاستبعاد: النصّ على أنه لا يمكن لجسيمين أو أكثر أن تشترك في نفس المجموعة من الأعداد الكَمِّيَّة. ويُعزَى لهذا المبدأ ترتيب الإلكترونات في المدارات الذرّية.

مبدأ الاستمرارية: للحركة المستمرة في سائلٍ ما، تكون الزيادة في كتلة السائل، داخل سطح مغلق مرسوم في داخله، وخلال أية فترة زمنية، مساوية للفرق بين التدفق الكتلي داخل السطح المغلق وخارجه.

مبدأ الانسياب الانضغاطي: مبدأ ينص على ضرورة اعتبار المائع انضغاطياً عندما تكون سرعة الانسياب عالية، ولا يجوز اعتبار كثافة المائع ثابتة.

مبدأ التتامّ: يمكن وصف الظواهر الفيزيائية إمَّا بمصطلحات حركة الجُسَيْمات، مثل الطاقة وكمية الحركة، أو بالمصطلحات المَوْجية مثل طول الموجة والتردد.

مبدأ التكافؤ: مبدأ في النظرية النسبية العامة، ينص على أنه لا يمكن التفرقة بين الآثار المحلية الملحوظة لمجال الجاذبية، وبين الآثار الناتجة عن تسريع إطارِ الإسناد.

مبدأ التَوَافُق: مبدأ ينص على أنه عند الأرقام الكُمِّيَّة الكبيرة، فإن النتائج المبنيَّة على نظرية الكَمّ تتوافق مع نظيراتها المبنيّة على نظريات الفيزياء الكلاسيكية.

مبدأ الزمن الأدنى: يكون مسار الشعاع بين نقطتين، عند الانعكاس أو الانكسار، هو المسار الذي يستغرق الحد الأدنى من الزمن.

مبدأ الطاقة الأدنى: يكون النظام الديناميكي في حالة توازن مستقر، فقط إذا كانت طاقة الجهد للنظام ككل، عند حدّها الأدنى.

مبدأ اللايقينية لهيزنبرغ. بدأ الإرتياب لهيزنبرغ: مبدأ ينص على أن حاصل ضرب اللايقينية في القيمة المقيسة لكمية الحركة لجسيم (أو إحدى مركّباتها)، في اللايقينية في قيمة وضع الجُسَيْم، تساوي تقريباً ثابت بلانك. ويؤدي ذلك إلى أنه إذا تحدَّد وضع الجسيم بدقة كبيرة، فإن طاقته لا تتحدد بدقة، والعكس.

مبدأ اللايقينية. مبدأ الارتياب: من المستحيل تحديد كل من مكان الجسم وكمية حركته بدقة في نفس الوقت، فإذا قلّ الارتياب (اللايقينية) في تحديد المكان، ازداد في تحديد كمية الحركة وبالعكس، وينطبق نفس الشيء بالنسبة لطاقة الجسيم والزمن الذي احتفظ فيه بهذه الطاقة.

مبدأ المَسار القصير: لا يسلك التفريغ الشراري بين إلكترودين، بالضرورة، أقصر مسار بين هذين الإلكترودين.

مبدأ المعكوسية: إذا عُكِس مسار الضوء المنعكِس أو المنكسر، فإنه يعود ثانية في نفس مساره الأصلي.

مبدأ باسكال: إذا أثّر ضغط معين على منطقة ما من مائع محصور، فإنه ينتقل إلى كل الاتجاهات دون نقصان.

مبدأ باولي ـ فيرمي: مستوى النظام الكمي لا يمكن أن يشغله أكثر من إلكترونين، وفي حالة شغله بإلكترونين، يكون لف (دومة) كل منهما في اتجاه مخالف للف الآخر.

مبدأ باولي للاستبعاد: لا يمكن لإلكترونين أن يتواجدا في حالتين متطابقتين كمياً، أي أنه بالنسبة للأعداد الكمية التي تصف حالتيهما، فلا بدّ على الأقل أن يختلف واحد منها.

مبدأ حفظ الشحنة: المبدأ الذي ينص على أن الشحنة الكلية لأي نظام معزول تبقى ثابتة.

مبدأ حفظ المادة والطاقة: المبدأ الذي ينص على بقاء حاصل جمع المادة والطاقة ثابتاً في النظام المعزول.

مبدأ دالمبير: مبدأ ينص على أن قانون نيوتن الثالث ينطبق على القُوَى المؤثِّرة على الأجسام الساكنة في حالة توازن، كما ينطبق على القوى المؤثِّرة على أجسام حُرَّةٍ قابلةٍ للحركة.

مبدأ دوبلر ـ فيزو: المبدأ الذي طبَّقه فيزو على إزاحة الخطوط الطيفية، على أساس أثر دوبلر.

مبدأ فِرْمَات: مبدأ ينص على أن مسار الضوء بين نقطتين، متضمِّناً أيّ انكسارات و/أو انعكاسات، يكون هو المسار التي يستغرق أقصر وقت ممكن.

مبدأ قابلية العكس: إذا انعكس اتجاه شعاع ضوئي في نظام بصري، فإنه يعود متتبعاً نفس مساره قبل الانعكاس.

مبدأ كاراثيودوري: نظرية في الديناميكا الحرارية يمكن بمقتضاها استنباط القانون الثاني للديناميكا الحرارية دون الرجوع إلى الدورات الديناميكية الحرارية.

مبدأ هيغنز: مبدأٌ يَعْتَبِر أنَّ كل نقطة على صدر موجة ضوئية، هي في حدّ ذاتها مصدر للضوء يبعث موجات ثانوية، وبحيث يكون صدر الموجة في زمن لاحق، هو غلافُ هذه الموجات الثانوية.

التَشَابُه الديناميكي: مبدأ ينص على أنه يمكن التعبير عن أبعادِ الكميات الديناميكية، مثل السرعة والتسارع والقوة وغيرها، بأبعادٍ مُشتقَّةٍ من الأبعاد الأساسية للكتلة والطول والزمن.

السَّبَبيَّة: مبدأ ينص على أن كلَّ أثر إنما يكون نتيجة لسبب أو أسباب سابقة له. وليس من الضروري أن يكون الأثر قابلاً للتنبؤ به، حيث أن الأسباب قد تكون عديدة جداً، أو معقّدة جداً، أو متشابكة العلاقات، بحيث يتعذر تحليلها.

القصور الذاتي للطاقة: مبدأ في نظرية النسبية ينص على أن خواص القصور الذاتي للمادة تُحدِّد المحتَوَى الكُلِّي للطاقة، كما يُحدِّد المحتَوَى الكلي للطاقة خواصَّ القصور الذاتي للمادة.

تجزئة متساوية للطاقة: في حالة اتزان مجموعة من الجسيمات المحصورة، بعد وقت من اختلاطها وتصادمها، تتوزَّع كمية الحركة لها وفقاً لمبدأ التجزئة المتساوية للطاقة، وهو ما يعرف بقانون ماكسويل ـ بولتسمان.

تَكْمِيّة الشحنة: مبدأ ينص على أن شحنة أيِّ جُسَيم تساوي مُضَاعِفاً صحيحاً لشحنة أساسية كونية، هي الشحنة الموجبة للبروتون، أو الشحنة السالبة للإلكترون.

ثبات الشحنة: مبدأ ينص على أن التفاعلات بين النُويّات لا تتغير بالدوران في فضاء اللف (الدومة) النظائري.

حِفْظ الكتلة: الكتلة لا تفنى ولا تُستحدث، وهو مبدأ في الفيزياء الكلاسيكية، حلّ محلّه مبدأ حِفظ الكتلة والطاقة.

حِفْظ ترافق الشحنة: مبدأ عدم تغيُّر قوانين الطبيعة عند تطبيق ترافق الشحنة على الجُسَيْمات، أي عندما يتم تبديل الجسيمات بنظيراتها، من الجسيمات المضادة، ويُلتزم بهذا المبدأ في التفاعلات القوية وإن كان لا يُلتزم به في التفاعلات الضعيفة.

النظرية الحركية

نظرية تفترض تكوّن المادة من جسيمات (ذرات أو جزيئات) متحركة، ويتغير نمط حركتها وفقاً لحالة المادة سواء صلبة أو سائلة أو غازية، كما تتغير طاقة الحركة وفقاً لدرجة الحرارة.
النظرية الكهرمغناطيسية للضوء: نظريةٌ تَفترض أن موجات الضوء هي موجات كهرمغناطيسية، تسري على مجالاتها المغناطيسية والكهربائية معادلاتُ ماكسويل التي تُعتبر أساس نظرية الموجات الكهرمغناطيسية.
النظرية الموجية للمادة: نظرية مؤسسة على نظرية الكمّ، تستخدم رياضيات الحركة الموجية لتوضيح سلوك الجُسَيْمات الأولية.
النظرية الموجيّة للضوء: النظرية التي تعالج الضوء كحركة موجية، بالنظر إلى بعض ظواهر الضوء وبخاصة التداخل والحيود (الانعراج).
النظرية النسبية الخاصة: نظرية أساسها افتراض أن سرعة الضوء لا تتغير بالنسبة للمراقبين الذين يتحركون فيما بينهم بسرعات نسبية ثابتة.

النظرية النسبيّة العامة: تعميمٌ للنسبية الخاصة في مناط إسنادٍ لا قُصُوري، مع تضمين الجاذبية، وحيث تَقَعُ الأحداث في الزمكان المنحني نتيجة وجود المادة.

نظرية التصادم : لتفسير أسباب الاختلاف في سرعة التفاعلات الكيميائية وضعت نظرية تسمى نظرية التصادم وأهم فروضها:
1 ـ لا يحدث التفاعل الكيميائي إلا إذا تصادمت جزيئات المواد المتفاعلة.
2 ـ التصادمات بين الجزيئات إما أن تكون مثمرة أو غير مثمرة، والتصادمات المثمرة فقط هي التي تُحدث التفاعل الكيميائي.
3 ـ تزداد سرعة التفاعل الكيميائي بزيادة عدد التصادمات الفعالة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قوانين ونظريات (تابع)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب متواصل :: صوت الشباب :: منتدى شباب المرحلة الثانوية-
انتقل الى: