شباب متواصل


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» جامعات جزائر علم او انحلال خلقي ......
الإثنين مايو 09 2011, 02:35 من طرف موسي كرزون الحسني

» مطلوب 4 ملايين توقيع وتصويت لإغلاق غرفة في البالتوك تسب الرسول(صلى الله عليه وسلم)
الإثنين أبريل 25 2011, 04:37 من طرف موسي كرزون الحسني

» ارقام الدكتور الهاشمي في الجمهورية اليمنية
الجمعة ديسمبر 17 2010, 19:35 من طرف الهادي

» اعظم شيء في الحياة ليس ان تموت
الأحد يوليو 18 2010, 23:27 من طرف مريم

» بنت1013 تود التعرف
الثلاثاء يوليو 06 2010, 21:08 من طرف فريد

» باستا الدجاج
الجمعة يونيو 25 2010, 23:08 من طرف الهادي

» ما اجمل ان .
الجمعة يونيو 25 2010, 23:05 من طرف الهادي

» ترحيــــــــــــــــــــــــــــــــب
الأحد يونيو 20 2010, 00:15 من طرف maram

» اعرف شخصيتك ب 6 اسئلة
السبت يونيو 19 2010, 02:18 من طرف وداد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط شباب متواصل على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شباب متواصل على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 القاموس الشامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فريد
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 289
العمر : 40
المزاج : نص نص
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

مُساهمةموضوع: القاموس الشامي   الخميس نوفمبر 13 2008, 21:30

شاضومة:

تعبير مؤنث لا مذكر له يفيد كون المرأة غير مرتبة وليست من الأكابر وتحب الكلام غير المنمق وكثرته

شرنه :
(
إنظر الشرح في تفسير مصطلح شاضومه )

ملحو على ديلو :
يعني لا يقيم وزناً للعشرة والخبز والملح

يلي ببالي بالك :
كناية عن أمر يتعذر ذكره...!

معصمص:
نحيل بارز العظام

يا إيدكم!

تعبير عن الهرب بسرعة من شيء

زمق :
أي هرب ببراعة وحذق، وزمط شرحو

سرّي مرّي:
أي جيئة وذهاباً بشكل متكرر إلى حد الغلاظة وتتبعها أحياناً أو تنوب عنها (خدني جيتك) و(كيلي ميلي)

حط بالخرج :
أي لا تعبأ بما يقال

على قفا مين يشيل :
كناية عن كثرة الشيء وشيوعه

مأنّف :
يعني لا يعجبه العجب ولا الصيام برجب

فش نيعو :
يعني بدي انتقم منه شر انتقام وهي بالحلبي: يفشر حنكو

أزّت نفسو :
أي نفر من الشيء نفوراً كأنه رأى صرصوراً

جفص :
صفة للجلف غليظ الروح

حنتر :
أي 'تيّس' و'بوزم' في الوقت نفسه

طلع من عيونو عامص :
يعني دفع ثمناً غالياً وندم على ما نال

كل طلقة براحة :
أي يقوم بالشيء رويداً رويداً بين الفينة والأخرى

يلي بدو يموت يوصّيك بولادو :
ذم بصيغة المدح يعني أن المذكور غير أهل لحمل المسؤولية

على كراريت حلقو :
يعني مصاب بغثيان شديد وإقياء لا يستطيع كبحه لا بحلال ولا بحرام

لا تكرّك عليه :
يعني لا تلح عليه إصراراً

قلبه عميقول حق بق (كما أن القاف تقرأ ء
يعني أنه يريد أمراً بشدّة لكنه يضمره إضماراً ولا يظهره إظهاراً

لحم السير عالقبقاب وصاروا المبغضين صحاب :
مبينه وما بدها شرح


يلي بيجي منمدلّه فرشة ويلي ما بيجي منرتاح من وشه :
مثل نسائي بحت يفيد عدم الترحيب بأشخاص معينين ما عم يجوا أصلاً

شو هالتجرة :
يعني الأفندي ما عجبته هالحكاية كلها وحاسس إنو تعبو راح أو أدراج الرياح

وحياة خالقك ماني مفارقك :
تعبير يفيد غلاظة المتكلم وتغالظه على المتكلم عنه ويتبعه عادة: مومحبة فيك بس بدي دايئك

العين الطرّاءة :
عبارة عن التمسخر على المتكلم عنه وأن لا شيء فيه بينحسد عليه

بيقطش وبيلحش :
يعني المهذار كثير الهفوات ومن يهرف بما لا يعرف ولسانه يسبق عقله

ولي على كسرتو :
تعبير يفيد التحسّر على شخص ما مع لومه على ما فعل (في تناقض، مهيك؟)

كِ ــــــنْ :
بكسر الكاف وتسكين النون يعني اهدأ أحسنلك

كروج :
يعني درمل، وبتعبير أفصح افرنقع من هنا، وادحال مثلها

فــز :
كمان بكسر الفاء يعني قوم (أوقف وانت بتكلمني)
جماش :
أي همجٌ رعاع مستجحشون

مصطهج :
يعني مسلطن، مكيّف، مبسوط أو كما قال سيبويه: منتشي

أفّّعت معو :
يعني حمل القشة التي قصمت ظهر البعير وبلغ السيل الذبى

مو نفعان لا للخل ولا للخردل :
يعني بلا فائدة تذكر، وأحياناً بقولو من نافع
لألله بنافعة

يتمألس :
يعني يفتعل السخرية على الآخرين (يتمسخر)

لاطيلو :
يعني كمن له منتظراً ومنها المتل القائل: 'قلّو لاطيلك قلّو صاحيلك' يعني هدول تنين ناويين عالشر لبعض وكل واحد منتبه للتاني بس بدون كبريته ليشعلو

ادفشو وشوف ما أجحشو :
يعني بالإنكليزي: Fools rush in where angels fear to tread

ما فيه الوتكة :
يعني صاغ سليم خالي من العيوب وأحياناً يعني فاضي

ما معو نكله :
مفلّس وحالو عدم

أول باشتان.....ثاني باشتان :
طريقة في تعداد الأمور والأوامر والأسباب والمسببات (أولاً ، ثانياً)

بظّت عيونو :
يعني جحظت العينان حتى كادت المقلتان تخرجان من محجريهما (على طريقة الجاحظ) لما شاف شي عجبو

سك :
حقيبة نسائية تقليدية تصنع من قماش (مستعمل) للتسوق وخصوصاً من سوق الجمعة

نازل عالمدينة (أو رايح عالشام يعني رايح عالسوق التحتاني، i.e. Going downtown


خسكار :
كمية من العمل المقرر ليوم واحد أو بضاعة معدّة للبيع ضمن اليوم

من دهنو سئّيلو :
تعبير يفيد الكحتنة والجرب وصرف النقود على الشخص أو الشيء بعد أخذها منه دون التكلف عليه بقرش

ما صرلو بالأصر إلا مبارح العصر :
يعني أنه جديد على أمر ما وغرّ فيه وأحياناً تكون إشارة للنفاريش أي باللاتينية
nouveau riche

ولاد آدو :
يعني المشكلجية والعونطجية وولادين الحرام

سبرتاكو :
القطعة الصغيرة التي تكون مسمّرة في كعب الكندرة النسائية من الأسفل (وبتطلع عند أول لبسة بالكنادر الوطنية)

قراضة :
يعني نوع عاشر، شي تعبان بنوب (متل الكنادر المذكورة آنفاً والمسمّاة عند البعض بضاعة لا حول)

متمسح :
يعني واحد متبلد المشاعر والأحاسيس متل التمساح بفرد شكل (وبمعنى آخر: لا الحر بحرّو ولا البرد بضرّو)

كل ما حدو بيت السلطان خيلهن بتمد الخنفسة رجلها :
مثل شعبي يقال كناية لمن يحب الاشتراك دوماً في أمور لا ناقة له فيها ولا جمل، ولا فهم ولا علم له بها وهو يعتقد أن له ما للآخرين

اندفس :
أي: نام أحسنلك، انقبر

تكورت :
متل تدولق ، فعل يفيد تناول الطعام، وتزهرم مثله أيضاً

من بيت شقاع لبيت رقاع (وهي تقرأ كالعادة: من بيت شآع لبيت رآع تعبير نسواني عن المرأة الشطاطة النطاطة التي تنتقل من بيت لآخر ولو بالشحاطة

عم يحاسب القاضي :
أي يقوم بقضاء حاجته في بيت الخلاء

آرعو ونادبو وشــ*شــ*ي وأبو مخطة :
أي سوقة القوم والرعاع

انطمز :
أي انزعج وبوزم وقلب خلقتو وما عاد يتحاكا

مطهمز :
أي مطأطأ أو مطأطئ الرأس


طمبرو (جديد جداً: )
أي خورفو وهي بالمعنى الحرفي ركبلو طمبر وفهمكم كفاية

شامم ريحه كرهه :
تطلق على المتكبر يلي رافع منخاره وقالب وجهه

آكل كم بحالو :
انظر تفسير شامم ريحه كرهه

خود منّي :
إنهاء للنقاش ودعوة الطرف الآخر للثقة بما يقول المتكلم دون نقاش.

دواليب الجنة :
مصطلح جديد للفلافل ومحاولة لرفع شأن هذه الأكلة الشعبية

عليّ ما عليّ :
قسم يريد به المتكلم أن يحلف بالطلاق ولكن سمع أنو هذا لا يجوز فبطلها واستعاض عنها بهذه العبارة.

سم الكرّاتي :
تقال عندما يكثر الطرف الآخر من الأكل.

فجعان :
أي الحالوش أو الشره

مكـــــــــولك :
أي اللألوء الذي يحب تمسيح الجوخ.

كعي فيه :
يعني ألح وأصر كثير عليه ولكن الطرف الآخر يرفض

طرفنده :
تعبير مؤنث يدل على أنه شيء جميل جداً ومميز


® جميع حقوقالغسيل والنشر محفوظة لأهل الشام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وداد
عضو بالغ التميز
عضو بالغ التميز
avatar

انثى عدد الرسائل : 1351
العمر : 37
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 30/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: القاموس الشامي   الخميس نوفمبر 13 2008, 21:54

شكرا جزيلا

ساعتبره منك تشجيعا على متابعة المسلسلات والحصص السورية..هههههه

تحياتي Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فريد
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 289
العمر : 40
المزاج : نص نص
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: القاموس الشامي   الجمعة نوفمبر 14 2008, 21:28

وداد كتب:
شكرا جزيلا

ساعتبره منك تشجيعا على متابعة المسلسلات والحصص السورية..هههههه

تحياتي Like a Star @ heaven

لا هو لفتة مني للتفكير لأن نجتمع على موضوع نسميه القاموس الجزائري ... بلاكش كون نخدموه ترضى علينا جداتك خليدة تومي هيهيهي


مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مريم
عضو بالغ التميز
عضو بالغ التميز


انثى عدد الرسائل : 502
العمر : 33
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: القاموس الشامي   السبت نوفمبر 15 2008, 17:53

سلام شكرا على هذا القاموس لاني وجدت تفسير عدة مفردات كانت مبهمة لي عند متابعة المسلسلات خاصة علي ما علي شكرا مرة اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فريد
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 289
العمر : 40
المزاج : نص نص
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: القاموس الشامي   السبت نوفمبر 15 2008, 20:39

meriem كتب:
سلام شكرا على هذا القاموس لاني وجدت تفسير عدة مفردات كانت مبهمة لي عند متابعة المسلسلات خاصة علي ما علي شكرا مرة اخرى

لا شكر على واجب أخت مريم

ومشاهدة ممتعة
affraid
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القاموس الشامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب متواصل :: معا نحو مجتمع سليم :: منتدى التسلية و الترفيه-
انتقل الى: